الموقع الرسمي لمجموعة مدارس واد الرمان
الموقع الرسمي لمجموعة مدارس واد الرمان

documents, fiches.......toute l'actualite pédagogique
 
AccueilAccueil  Portail*Portail*  CalendrierCalendrier  GalerieGalerie  FAQFAQ  RechercherRechercher  MembresMembres  GroupesGroupes  S'enregistrerS'enregistrer  Connexion  
Rechercher
 
 

Résultats par :
 
Rechercher Recherche avancée
Derniers sujets
» recensement des licenciés
Jeu 25 Nov - 14:21 par MOUNIR/Admin

» LA2I7AT L3OTAL
Dim 30 Aoû - 9:10 par MOUNIR/Admin

» GUIDE PEDAGOGIQUE 2OO8/2009
Dim 30 Aoû - 8:46 par MOUNIR/Admin

» Macromedia Flash Professional
Ven 21 Aoû - 19:44 par MOUNIR/Admin

» "حوش اللى وقع منك"
Dim 1 Mar - 10:17 par MOUNIR/Admin

» شيطان الجزيرة
Dim 1 Mar - 10:06 par MOUNIR/Admin

» فـيـلـمـ كـبـاريـه
Dim 1 Mar - 9:55 par MOUNIR/Admin

» فلم الجائزة الكبرى
Dim 1 Mar - 9:52 par MOUNIR/Admin

» soltane almadia
Dim 1 Mar - 9:43 par MOUNIR/Admin

partenaires

Partagez | 
 

 بيداغوجيا الإدماج والكفايات الأساس

Aller en bas 
AuteurMessage
MOUNIR/Admin
Admin
avatar

Messages : 139
Date d'inscription : 19/02/2009
Age : 37
Localisation : meknes

MessageSujet: بيداغوجيا الإدماج والكفايات الأساس   Jeu 26 Fév - 13:37

بيداغوجيا الإدماج والكفايات الأساسية

كتبها محمد الصدوقي ، في 25 نوفمبر 2008 الساعة: 23:32 م

مقاربة بيداغوجيا الإدماج

وبعض مفاهيمها الأساسية





في نهاية الثمانينات،وقد ارتكزتDe keteleاعتمدت مقاربة الكفايات الأساسية أساسا على أعمال دوكتيل

).objet terminal d’ integration على مفهوم الهدف النهائي للإدماج(

)،و قد تمت أجرأة هذه المقاربةRoegiers2000 تم تطوير هذه المقاربة تحت اسم بيداغوجياالإدماج ( ،وعلى الخصوص في التعليم(BIEF) تدريجيا في عدة بلدان أروبية وإفريقية منذ التسعينات من طرف

الابتدائي والمتوسط (المدرسة الأساسية)، وكذلك في التعليم التقني والمهني.

تأسيسا على مبدإ إدماج التعلمات،وخصوصا عبر الاستغلال الدائم لوضعيات الإدماج وتعلم حل المهام المركبة،فإن بيداغوجيا الإدماج تحاول مجابهة ومحاربة ضعف فعالية الأنظمة التربوية.



أهداف مقاربة الكفايات الأساسية

يمكن القول بأن هذه المقاربة تتوخى ثلاثة أهداف أساسية:

1- يتعلق الأمر أولا بتحديد ما ينبغي أن يتحكم فيه المتعلم في آخر كل سنة دراسية،وفي آخر التعليم الإلزامي،وما ينبغي للمدرس أن يدرسه.ودور المدرس/ة هو تنظيم التعلمات بأحسن الطرق الممكنة من اجل الوصول بالتلاميذ إلى المستوى المنتظر.

2- يتعلق الأمر أيضا بإعطاء المعنى للتعلمات،وذلك بأن نُبين للمتعلم جدوى وصلاحية ما يتعلمه في المدرسة.ولذلك، فإنه من الضروري ان نتجاوز لائحة المضامين/المواد التي تحفظ عن ظهر قلب،

) الفارغة من المعنى،والتي تصيب المتعلم غالبا بالملل،ولا تعطيه الرغبة في التعلم.savoir faireوالمهارات

وبالعكس،فإن المقاربة بالكفايات تعلمه بشكل دائم كيفية مََوْضعة التعلمات بالنسبة لوضعيات معينة لها معنى بالنسبة إليه،واستخدام هذه التعلمات داخل هذه الوضعيات.

3- ويتعلق الأمر في النهاية، بالتأكد من تعلمات المتعلم من خلال حل الوضعيات الملموسة،وليس من خلال مجموع المعارف والمهارات التي قد ينساها المتعلم،والتي قد لا يعرف كيفية استخدامها في الحياة العملية.وعليه،فإن مقاربة الكفايات الأساسية هي الجواب على مشاكل الأمية الوظيفية.



بعض المفاهيم المركزية المرتبطة بمقاربة الكفايات الأساسية

مفهوم الكفاية؟

نقول عن شخص بأنه كفء،عندما لا يمتلك فقط مكتسبات معينة(معارف،مهارات،إجراءات،مواقف...)،ولكن ) هذه المكتسبات بطريقة ملموسة(عملية) في حل وضعية- مشكلة معينة.mobilise خاصة عندما يعبئ(

أمثلة لبعض الكفايات

(1) إجراء محادثة هاتفية لا تستدعي معجم متخصص، وباللغة الأم.

(2) تحرير فاتورة بسيطة( من 5 حتى 10 مقالات).

(3) انطلاقا من وضعية معاشة تتعلق بمختلف مشاكل تلوث الماء،الهواء،والتلوث بواسطة الأصوات(الضوضاء)،اقترح حلولا لمختلف المشاكل المحددة.





وبكيفية أكثر دقة،الكفاية هي"إمكانية تعبئة مجموعة مندمجة من الموارد من أجل حل وضعية- مشكلة تنتمي )Roegiers 2000 إلى عائلة من الوضعيات".(

الكلام عن الكفايات يتطلب في نفس الوقت استدعاء/ذكر:

)...savoir être- الموارد،أي المعارف،المهارات،معرفة التواجد(

- الوضعيات،التي يجب على المتعلم أن يعبئ داخلها هذه الموارد.

les ressources *مفهوم الموارد

الموارد هي أساسا المعارف،المهارات،معرفة التواجد الضرورية للتحكم في الكفاية.

في مثال الكفاية(1) المدرجة سابقا،يتم تعبئة الموارد التالية:

formules de politesse- المعارف:معرفة المعجم الأساسي لإجراء محادثة هاتفية،معرفة تعابير الأدب - المهارات: صياغة سؤال،صياغة جواب على سؤال مطروح،استعمال أزمنة الفعل(الماضي،المستقبل...)...

- معرفة- التواجد: تبني موقف ودي،الاهتمام بالمخاطب...

هذه الموارد تُستمد من تعلمات المتعلم في المدرسة.وهي موضوع تعلمات منظمة،سواء بطريقة تقليدية،أو من خلال وضعيات-مشكلات ديداكتيكية،حيث يوضع المتعلم في قلب التعلمات.ويمكن أن تكون موارد أخرى،كالمعرفة التجريبية(أو التي لها علاقة بتجارب الفرد)،أو الإجراءات الأوتوماتيكية.بالإضافة إلى الموارد الداخلية للمتعلم(أو المطورة للكفاية بصفة عامة)،هناك أيضا الموارد الخارجية الضرورية لتفعيل الكفاية،ومنها الموارد المادية؛فمثلا،من الصعب أن نظهر كفاءتنا في لعب كرة المضرب دون التوفر على مضرب.
Revenir en haut Aller en bas
Voir le profil de l'utilisateur http://ouadrouman.1fr1.net
 
بيداغوجيا الإدماج والكفايات الأساس
Revenir en haut 
Page 1 sur 1

Permission de ce forum:Vous ne pouvez pas répondre aux sujets dans ce forum
الموقع الرسمي لمجموعة مدارس واد الرمان :: modules de formation :: formation en informatique-
Sauter vers: